Get Adobe Flash player
English  |  عربي
الرئيسية

اتصل بنا

بحث
النخبة
خدماتنا
مشاريعنا
مركز المعلومات
طلب توظيف
Bookmark and Share

شركات الأدوية في فلسطين تحصل على شهادة إدارة البيئة الآيزو 14001

اليوم في الأسواق التنافسية، أصبح من المعتاد أن تهتم الشركات في تحسين جودة منتجاتهم وخدماتها، لكن ليس كثيراً رؤية الشركات التي تهتم بحماسة بجودة البيئة. هذه الظاهرة العامة ليست صحيحة في حالة شركات الأدوية الفلسطينية، حيث أن هذه الشركات بينت الاهتمام غير المسبوق بجودة البيئة والتي أدت إلى حصولهم على شهادة الآيزو 14001. حيث أن الآيزو 14001 هي المواصفة المعترف بها عالميا لنظم الإدارة البيئية الـ EMS.

"مفتاح رئيسي لأداء متميز لشركتنا يتم من خلال التركيز على تحسين الرؤية باتجاه البيئة والمسؤولية الاجتماعية." كما أوضح الرئيس التنفيذي لأحد شركات الأدوية في فلسطين. بإتجاه هذه الرؤية، شركات الأدوية المحلية استثمرت أكثر من 2.5 مليون شيكل (أي 0.5 مليون دولار أمريكي) في إعداد البنية التحتية، والمعدات، وتطوير الموارد البشرية لتتلائم مع متطلبات المواصفات الجديدة القادمة إلى فلسطين والمنطقة ككل. باستشارة فنية ودعم من قبل شركة النخبة للإستشارات الإدارية، حصلت شركات الأدوية على شهادة الأيزو14000: القدس، وبيرزيت فلسطين، ودار الشفا، والمصنع الكيماوي الأردني، وجاما، واستمر المشروع 18 شهر حيث أدركت من خلالها حقيقة الاهتمام بصحة الإنسان، والهواء، والماء والأرض.

كما هو الحال في مواصفات أنظمة إدارة الجودة الآيزو 9001، والتي قامت هذه الشركات بتنفيذها سابقاً، فإن الآيزو 14001 صمم باتجاه آخر من الجودة، جودة البيئة. إنها ليست مكلفة بتاتاً كما يعتقد الجميع إلى حد ما، غير أنها ذو فوائد عديدة للمؤسسات نفسها وبيئتها؛ فهي تظهر التزام الإدارة بالمواصفات العالمية والقوانين المحلية، وتعمل على تحسين الظروف البيئية داخل المؤسسة التي يتمتع بها الموظفون، وتساعد في تقليل المصاريف التشغيلية من خلال تقليل الأخطاء، وتقليل هدر المواد الخام ومصاريف الطاقة. كما يعمل الآيزو 14001 على تحسين برامج الصيانة وتدريب الموظفين وزيادة وعيهم إلى حاجات المجتمع. ببساطة، اندماج نظام الآيزو 9001 مع نظام الآيزو 14001 يُمثل قدرة إدارية حقيقية للاستمرارية والتطور.

في هذا المشروع قدّم مستشارو النخبة جهودهم من خلال مراحل متعددة بدأت في التعرف على الجوانب البيئة لجميع العمليات، ومن ثم مراجعة جميع العمليات التشغيلية. المرحلة الثانية تمثلت في تأسيس أهداف قياسية للأداء البيئي، بينما المرحلة الثالثة تمثلت في إعداد الإجراءات لمتابعة وقياس الأداء البيئي. وأخيراً، تنفيذ برنامج التوعية البيئية. وتمشياً مع هذه الجهود تم تدريب الكوادر البشرية، وإشراك المجتمع والدوائر الحكومية، وإعداد التسهيلات من بنية تحتية ومعدات.

أخيرا، من المهم ذكره انه بالإضافة إلى الفوائد المتعددة لنظام الآيزو 14001، تنفيذ هذا النظام الآن هو مطلب قانوني للتجارة والتصدير كما يتضح من خطوات بعض الجهات الدولية مثل الاتحاد الأوروبي.


 

ماذا يقول عنا متعاملونا؟
قصص نجاح
أخبار وأحداث
 |  خريطة الموقع  |  سياسة الموقع
Site By